رسميًا دعوة مصر والإمارات والسعودية للانضمام إلى تحالف بريكس

أخر تحديث 2023/08/24 11:25:00 ص
رسميًا دعوة مصر والإمارات والسعودية للانضمام إلى تحالف بريكس

آراب فاينانس: قال رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، في كلمته التي نقلتها رويترز:" قررنا دعوة مصر لعضوية دائمة فى بريكس اعتبارًا من 2024".

وأضاف رامافوزا أن دول البريكس بحاجة إلى تعزيز مصالح الجنوب العالمي، ودعا الدول الصناعية إلى الوفاء بالتزاماتها بدعم الإجراءات المناخية من خلال تطوير عناصر التقدم الاقتصادي "التي لم يتم الارتقاء بها بعد من قبل".

وتابع افي كلمته: "السلام والاستقرار شرطان مسبقان لعالم أفضل وأكثر إنصافا. ونحن نشعر بقلق عميق إزاء الصراعات في جميع أنحاء العالم التي لا تزال تسبب قدرًا كبيرًا من المعاناة والمشقة لكثير من الناس في جميع أنحاء العالم".

الكودكما قدمت مجموعة دول البريكس الدعوة أيضًا إلى الإمارات والسعودية للإنضمام إلى التحالف، على أن تسري عضوية الدول الجديدة اعتبارًا من أول يناير 2024، وكذلك الأرجنتين وإيران وإثيوبيا إلى الانضمام، ما يحوّل المجموعة إلى تكتل يسيطر على نحو ثلث الاقتصاد العالمي.

وانطلقت فعاليات القمة الخامسة عشرة لدول البريكس في مركز ساندتون للمؤتمرات في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا أمس الثلاثاء لمدة ثلاثة أيام، يُتوقع أن يحضرها أكثر من 40 رئيس دولة وعشرات ممثلي الحكومات بالإضافة إلى كبار الشخصيات المحلية والدولية ومندوبي القمة.