تراجع محصول القطن المصري 32% الموسم الحالي لنقص المزروع

أخر تحديث 2023/10/16 08:01:00 ص
تراجع محصول القطن المصري 32% الموسم الحالي لنقص المزروع

تراجع إنتاج مصر من القطن طويل التيلة "الذهب الأبيض" بنسبة 32% خلال موسم 2023، ليصل إلى 85 ألف طن، مقابل 125 ألف طن موسم العام الماضي، بحسب مسؤول حكومي تحدث لـ"الشرق".

يبدأ موسم إنتاج القطن من شهر سبتمبر، ويستمر حتى منتصف أكتوبر من كل عام، فيما يبدأ موسم زراعته من فبراير حتى منتصف أبريل. وتزرع مصر الأقطان الطويلة وفائقة الطول فقط، حيث تستحوذ على نحو 25% من إنتاج العالم من القطن طويل التيلة في العالم، وهي تصدّر معظم الإنتاج، بينما تستورد من الخارج القطن قصير التيلة.

عزا المسؤول الذي تحدث مع "الشرق" تراجع الإنتاج إلى انحسار المساحات المزروعة بالقطن بنحو 25% من 337 ألف فدان في موسم العام الماضي إلى 254 ألف فدان العام الجاري.

تعتبر مصر ثاني أكبر بلد مصدر في العالم للقطن طويل التيلة الذي يستخدم بشكل رئيسي في صناعة الأغطية الفاخرة، بعد الولايات المتحدة.

جاء التراجع في المساحات المزروعة بالقطن هذا الموسم بسبب "ارتفاع أسعار المحاصيل العلفية والزيتية المنافسة، مما زاد من إقبال الفلاحين على زراعتها على حساب القطن، بحسب المسؤول الحكومي الذي تحدث مع "الشرق".

يتيح الطقس في مصر، وسطوع الشمس، وكذلك جودة البذور، زراعة القطن طويل التيلة بجودة استثنائية تسمح بإنتاج غزول خفيفة متينة لها بريق جذاب وملمس ناعم. ويباع القطن طويل التيلة بنحو مثلي سعر الأنواع العادية من القطن قصير التيلة.

العلامات
مصر القطن المصري

أخبار متعلقة