القومية للأنفاق تسعى لاقتراض 17 مليار جنيه محليًا

أخر تحديث 2023/11/02 09:07:00 ص
القومية للأنفاق تسعى لاقتراض 17 مليار جنيه محليًا

آراب فاينانس: تسعى الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل المصرية إلى اقتراض 17 مليار جنيه من تحالف بنوك محلية بقيادة بنك مصر والبنك الأهلي المصري، لتمويل أعمال بناء الخط الرابع لمترو الأنفاق، بحسب ما ذكره اقتصاد الشرق.

حيث يجري حاليًا تحديد باقي البنوك المشاركة في التمويل، ويتوقع الانتهاء من كافة الإجراءات خلال الربع الأول من 2024، ليتم بدء الصرف من القرض في أبريل المقبل.

تنفذ كل من شركات بتروجيت وكونكورد والمقاولون العرب وأوراسكوم كونستراكشون 15 كيلومترًا من إجمالي مسار المرحلة الأولى للخط الرابع لمترو الأنفاق المقدر بنحو 19 كيلومترًا، فيما تنفذ شركة تايسي كوربوريشين اليابانية 4 كيلومترات فقط.

جدير بالذكر تموّل وزارة النقل في مصر أعمال المشروع التي بدأت في النصف الثاني من عام 2021، عبر قرض خارجي ميسّر من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا بقيمة 1.2 مليار دولار، لتغطية الشق الأجنبي من الأعمال، والتي تضم الأنظمة الكهربائية والميكانيكية، والإشارات، والاتصالات، والتحكم المركزي، واستيراد بوابات التذاكر، وشراء القطارات، فيما تتولى الحكومة المصرية توفير باقي التكاليف التي تتعلق بالأعمال المدنية التي لا تعتمد على مكوّن دولاري، والمتمثلة في المحطات ومسار المترو.

 

أخبار متعلقة