75% من شركات المنتجات الاستهلاكية تبذل جهودًا لتحقيق الاستدامة

أخر تحديث 2023/11/23 03:36:00 م
 75% من شركات المنتجات الاستهلاكية تبذل جهودًا لتحقيق الاستدامة

آراب فاينانس: وفقًا لآخر تقرير صادر من معهد كابجيميني للأبحاث، والذي نُشر بعنوان "تحديد المسار: تأسيس سلاسل توريد مرنة وفعالة في قطاع المنتجات الاستهلاكية والبيع بالتجزئة."، قال إن شركات المنتجات الاستهلاكية وتجارة البيع بالتجزئة تعمل على تنويع وتوطين شبكات سلسلة التوريد لديها للتعامل مع تحديات التسليمات المقررة في اللحظات الأخيرة وتوقعات التجارة السريعة وتفادي نفاد المخزون خلال موسم العطلات المزدحم.

وتعمل ما يقرب من 8 من أصل 10 (79%) من هذه المؤسسات حاليًا على تنويع قاعدة مورديها، كما تستثمر 71% منها بنشاط في إضفاء الطابع الإقليمي والمحلي على منتجاتها على نحو نشط. فعلى سبيل المثال، تستثمر 83% من المؤسسات بفعالية في الخدمات العابرة للحدود في الدول الصديقة أو المتحالفة، وهي ممارسة تجارية بدأت في الصعود حيثما تركز شبكات سلسلة التوريد فيها على التعامل البلدان التي تعد حليفًا سياسيًا أو اقتصاديًا بهدف تقليل التعرض للمخاطر. جاء ذلك 

يبرز التقرير الجديد التحديات العديدة التي تواجه سلاسل التوريد العالمية في الوقت الحالي، بما في ذلك التضخم والتوترات الجيوسياسية وكذلك الاعتماد المفرط على بعض البلدان للحصول على المواد الخام والرئيسية؛ علاوة على تقلب أسعار الشحن وازدحام الموانئ. فقد أكد أكثر من 77% من شركات المنتجات الاستهلاكية وتجارة البيع بالتجزئة أن القضايا الجيوسياسية تؤثر على تكاليف وكفاءة سلاسل التوريد. وعليه، أشار التقرير إلى أن الاستعانة بالخدمات في نطاق الحدود القريبة والخدمات داخل الحدود بدأت في اكتساب زخمًا كبيرًا في ظل محاولة هذه المنظمات تحقيق التوازن بين التكلفة والمرونة.

 

أخبار متعلقة