أوراسكوم للفنادق تتفاوض لإعادة جدولة ديون بـ3.1 مليار جنيه

أخر تحديث 2015/05/18 02:47:46 م

القاهرة- كشف أشرف نسيم، المدير المالى بشركة أوراسكوم للفنادق والتنمية (ORHD) ، أن شركته تتفاوض مع عدد من البنوك المحلية، لإعادة جدولة الديون المستحقة على الشركة البالغة 3.1 مليار جنيه.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«المال» على هامش إجتماع الجمعية العمومية للشركة، أن شركته تسعى لإعادة جدولة الديون على 7 سنوات، بالاضافة الى فترة سماح، وذلك عبر سداد 500 مليون جنيه كدفعة أولى يعقبها تقسيط المبالغ المتبقية على أقساط شهرية.

وأوضح أن شركة أوراسكوم القابضة للتنمية ستتحمل سداد الـ500 مليون جنيه، من حصيلة بيع %15 من أسهمها بشركة أوراسكوم للفنادق والتنمية.

وتوقع نسيم، إنتهاء مفاوضات إعادة الجدولة نهاية الربع الثانى من العام الجارى، أو بداية الربع الثالث على أقصى تقدير.

و تتعاون «أوراسكوم للفنادق والتنمية» مع : البنك التجارى الدولى، و البنك العربى الأفريقى وبنك HSBC، وبنك AIB، و الأهلى المتحد، و أبوظبى الوطنى، بنك مصر، والأهلى المصرى، وبنك بيريوس، وسيتى بنك، سواء عبر ألية السحب على المكشوف أو عبر القروض قصيرة وطويلة الأجل.

وأكد المدير المالى بشركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، أن شركته تجرى مفاوضات مع مستثمرين للمشاركة فى إنشاء فندق الفورسيزون، و المجمع العقارى الخاص به بمدينة الجونة.

وتوقع أن تتخطى التكلفة الإستثمارية للمشروع حد الـ100 مليون دولار، مشيراً إلى أن دراسة الجدوى الخاصة للمشروع تم إعدادها قبل ثورة الـ25 من يناير 2011، وبالتالى فانه يجب تحديث التكلفة الإستثمارية الواردة بها.

وفيما يتعلق بمشروع الوحدات السكنية الخاص بـشركة «مانجروفى»، أوضح نسيم، أن شركة «مانجروفى» للاستثمار العقارى والسياحى – إحدى شركات رجل الأعمال أحمد السويدي- أوشكت على الإنتهاء من المخطط العام للمشروع، متوقعاَ عرضه على «أوراسكوم للفنادق» خلال الأيام القليلة المقبلة للموافقة على بدء إنشاءات المشروع.

جدير بالذكر أن شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية كانت قد وقعت فى يناير الماضى اتفاقية مع شركة «مانجروفى» تتضمن بيع 160 ألف متر مربع لـ«شركة مانجروفى»، لاقامة مشروع سكنى، على أن تقوم شركة اوراسكوم بأعمال تطوير وإنشاءات المشروع الذى تبلغ تكلفته الاستثمارية حوالى 1.5 مليار جنيه.

وأكد المدير المالى بشركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، أن شركته حصلت نحو 12 مليون دولار من حصيلة بيع قطعة الأرض البالغ مساحتها لـ 160 ألف متر، متوقعاً تحصيل الـ48 مليون دولار المتبقية خلال العام الجارى.

وأشار إلى أن إتفاقية بيع الأرض تشترط تنفيذ المشروع السكنى على مساحة 100 ألف متر من الارض المباعة، كما تشترط تنفيذ المشروع من خلال شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية.

وعن منتجع طابا، أشار نسيم، إلى أن الحظر السياحى المفروض على مدينة طابا هو السبب الرئيسى فى تعطل العمل بالمنتجع، الذى يضم نحو 6 فنادق بطاقة 2300 غرفة. وفى سياق مواز، أكد المدير المالى بشركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، أن شركته أنهت بيع وحدات المرحلة الأولى من منتجع مكادى، كما انهت إنشاء فندق سياحى خلال 2013 بتكلفة إستثمارية بلغت 283 مليون جنيه، متوقعاً البدء فى المرحلة الثانية التى ستضم وحدات سكنية خلال الفترة المقبلة.

وعن نشاط بيع الأراضى بمدينة الجونة، أكد وجود مفاوضات لبيع قطعة أرض خلال العام الجارى، موضحا أن إستراتيجية الشركة الحالية تعتمد على بيع قطعة أرض سنويا. وأشار إلى أن شركته تعتزم المضى قدما فى تطوير وتنمية نحو 23 مليون متر مربع بالجونة، وذلك فى ظل إمتلاكها نحو 36 مليون متر مربع تم تنمية 13 مليون متر مربع منها.

المصدر: صحيفة المال