وزير الكهرباء وسفيرا ألمانيا والاتحاد الأوروبي يدشنون مزرعة رياح خليج الزيت

أخر تحديث 2015/11/03 08:57:25 ص

القاهرة: في اطار التعاون التنموي مع مصر في مجال الطاقة المتجددة، تقوم الحكومة الألمانية، من خلال البنك الألماني للتعمير(KFW)، والاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي، يوم الخميس5 نوفمبر 2015، بتدشين مزرعة الرياح بخليج الزيت، بالاشتراك مع وزارة الكهرباء والطاقة.

تبلغ الطاقة التوليدية للمزرعة 200 ميجاواط، ينتجها 100 توربين، و تشكل جزء هام في استراتيجية الطاقة طويلة المدى لمصر، و التي تستهدف استغلال مصادر الطاقة المتجددة الضخمة في البلاد.

و قد صرح سفير المانيا بالقاهرة يوليوس جيورج لوي بأن مزرعة الرياح بخليج الزيت هي نتيجة التعاون الممتد بين الشركاء المصريين و الألمان في مجال الطاقات المتجددة، مشيراً أن افتتاح المشروع يعد بمثابة إشارة في وقتها تماماً قبيل انعقاد مؤتمر المناخ في باريس، لمناقشة البدائل ” الخضراء” للطاقة، و مساهمة في الجهود المبذولة لتأمين احتياجات مصر من الطاقة.

و اوضح السفير أن هذا المشروع سوف يخلق فرص عمل في مجال جديد و مبتكر، من خلال الاستثمارات التي تنوي شركة” سيمنز” الألمانية ضخها لبناء مصنع “الدوارات” بالعين السخنة. و أعرب السفير عن أمله أن تشجع هذه الإشارة مستثمرين آخرين، محليين و دوليين، على الدخول و بقوة في هذا المجال.

ويشتمل المشروع على الدراسات الفنية والبيئية و التصميم، وأعمال الإنشاءات، والتشغيل لهذه المزرعة الضخمة، و المحطات المرتبطة بها، علاوة على خط نقل الكهرباء، الذي ينقل الطاقة المولدة إلي شبكة الكهرباء المصرية. تعد مزرعة الرياح بخليج الزيت مشروع تجريبي آخر يستخدم أحدث التقنيات الخاصة بحماية الطيور، إذ انه يحتوى على نظام إغلاق يعمل بالرادار.

تبلغ الميزانية الاجمالية للمشروع 340 مليون يورو تقريباً، تشمل 191،5 مليون يورو مقدمة من التعاون التنموي الألماني من خلال البنك الألماني للتعمير(KFW)، و قرض بقيمة 50 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، و منحة بقيمة 30 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبي.

يستهدف المشروع مواجهة متطلبات مصر من الطاقة من خلال تشجيع استخدام الطاقة المتجددة للاستفادة من الموارد المحلية المعتبرة في توليد الطاقة الشمسية و طاقة الرياح. والمشروع جزء من برنامج قومي أكبر للتوسع في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في مصر، و من ثم فسوف يسهم في تأمين احتياجات مصر من الطاقة من خلال تنويع مصادر الحصول على الكهرباء.

تصل طاقة توليد المشروع إلى 800 جيجاوات/ساعة سنوياً، و هو ما يكفي لتوفير الطاقة الكهربائية لما يقرب من 300 الف اسرة، و يسهم في منع حوالي 400 الف طن من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون سنوياً. و يلبي المشروع كذلك توفير احتياجات استراتيجية الحكومة المصرية الخاصة بقطاع الطاقة، و ينسجم مع الخطة متوسطة المدى للطاقة التي يمولها الاتحاد الأوروبي. يذكر أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في سبيلها للانتهاء من صياغة خطة رئيسية للطاقة المتجددة، بتمويل من الاتحاد الأوروبي ، في حين تم تفويض و البنك الألماني للتعمير(KFW) بالأشراف المالي على التنفيذ.

يقوم بتدشين المشروع وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، وسفير المانيا بالقاهرة/ يوليوس جيورج لوي، وسفير الاتحاد الأوربي بالقاهرة / جيمس موران. من الجدير بالذكر أنه يجري الآن العمل في مشروع مزرعة الرياح بخليج السويس بطاقة 200 ميجاواط، و يقوم بالتمويل التعاون التنموي الألماني من خلال البنك الألماني للتعمير(KFW)، و الاتحاد الأوروبي، و بنك الاستثمار الأوروبي، والوكالة الفرنسية للتنمية، و من المقرر البدء في إنشاء هذا المشروع في 2016 .

المصدر: أخبار مصر

أخبار متعلقة