سوهاج الوطنية تبحث تدبير 200 مليون جنيه

أخر تحديث 2017/02/07 01:27:44 م

القاهرة: تبحث شركة سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية (SNFI)، تدبير تمويلات بقيمة 200 مليون جنيه، بناء على الدراسة المقدمة من شركة إبسلوت" المستشار المالى للشركة.

وقال صلاح هريدى، عضو مجلس إدارة سوهاج الوطنية، إن الشركة ستوظف التمويلات الجديدة، فى إنشاء مصنع للمكرونة، وتشغيل مطحنها بسوهاج، للحصول على أرض جديدة لإنشاء صوامع معدنية، لتخزين المحاصيل الزراعية، ومنها القمح.

وكانت «المال» نشرت فى يونيو الماضى، تعاقد سوهاج، مع إبسلوت فاينانشال، لإعادة الهيكلة المالية والإدارية، وتدبير تمويلات لتغطية التوسعات.

ولفت هريدى فى تصريحات خاصة لـ"المال" إلى أن الشركة، تخطط لتطوير خطوط الإنتاج فى مطحنها، بهدف إنتاج جميع أنواع الدقيق، بدلًا من قصره على الدقيق الفاخر، كما تسعى لإنشاء مصنع جديد، لإنتاج 100 ألف طن مكرونة سنويًا، على قطعة أرض مملوكة لها بسوهاج، والسعى لتعزيز الصادرات.

ورأى أن تكلفة إنشاء مصنع المكرونة تقارب 100 مليون جنيه، مع الأخذ فى الاعتبار، الارتفاعات المتتالية فى سعر صرف العملات الأجنبية.

وأضاف أننا تقدمنا منذ شهر بطلب لمحافظة سوهاج، لتخصيص قطعة أرض مساحتها 40 ألف متر، لإنشاء صوامع معدنية لتخزين المحاصيل الزراعية، وعلى رأسها القمح، نظراً لارتفاع الجدوى الاستثمارية للصوامع فى منطقة الصعيد، وتقليل الكميات المهدرة من الحبوب.

وأوضح عضو مجلس الإدارة، أن الشركة تدرس عدة بدائل استثمارية لتدبير التمويلات الجديدة، ومنها زيادة رأس المال عبر اكتتاب عام لقدامى المساهمين، أو ضم مساهمين جدد، من المؤسسات المالية المحلية، أو الأجنبية مباشرة لهيكل ملكية الشركة، مستبعدًا فى الوقت نفسه اللجوء لأى قروض بنكية.

جدير بالذكر، أن شركة سوهاج الوطنية إحدى الشركات التى كانت مقيدة بالبورصة، قبل أن تشطب، ويجر التداول على أسهمها حاليًا فى سوق الأوامر خارج المقصورة، بعد قرار إدارة البورصة بنقلها من سوق الداخل، فى ظل عدم توافقها مع قواعد القيد فى عام 2009.

وفى سياق متصل، أكد هريدى أن مجلس الإدارة وافق على الدعوة لعقد جمعية عمومية، فى 4 مارس المقبل، للنظر فى تجزئة القيمة الأسمية للسهم من 10 جنيهات، إلى 50 قرشاً للسهم.

ووفقاً لآخر بيانات متاحة، فإن مساهمى الشركة يتوزعون ما بين هيئة الإصلاح الزراعى، ونقابة الزراعيين، ونقابة التطبيقيين، ويسيطر المساهمين الأفراد على %65 من رأس المال، وتعمل فى مجال طحن القمح، وتمتلك مطحنًا بمنطقة أخميم، مختصًا بإنتاج الدقيق، واستخراج الدقيق المستخدم فى إنتاج خبز الفينو.

المصدر: صحيفة المال

أخبار متعلقة