ماكرو جروب: سنعلن خطة الطرح مجددا فى ظروف أكثر ملاءمة للسوق

أخر تحديث 2021/04/12 02:20:00 م

آراب فاينانس: قالت شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية - ماكرو كابيتال (MCRO)، إنها ستعلن عن خطة طرح أسهمها فى البورصة المصرية مجددا ولكن فى ظروف أكثر ملائمة للسوق.

وأضافت ماكرو جروب فى إفصاح للبورصة الاثنين إن عملية الطرح شهدت إقبالا من المستثمرين الدوليين والمؤسسات إلا أن ظروف السوق اضطرتها لإرجاء العملية إلى حين.

ونوهت الشركة إلى أن قرار الإرجاء اتخذ بعد مشاورات مع الجهات الرقابية والتنظمية المعنية فى ضوء مدى استيعاب للطروحات المتزامنة سواء خلال الأيام الماضية أو خلال الفترة الماضية.

وحصلت ماكرو جروب للمستحضرات على موافقة الرقابة المالية فى 6 أبريل الماضى لإعلان نشرة الطرح العام والخاص لأسهمها فى البورصة.

وكان من المقرر أن تعلن الشركة نتائج الطرح الخاص لذوى الملاءة المالية اليوم الاثنين 12 أبريل بعد إغلاقه الخميس الماضى.

كما كان مقررا فتح الطرح العام اعتبارا من الأحد 11 أبريل وحتى الخميس 15 من نفس الشهر وفقا للسعر الأقصى البالغ 6.15 جنيه على أن يعلن السعر النهائى استنادا إلى سعر الطرح الخاص.

ويبلغ إجمالى الأسهم المراد طرحها 264.5 مليون سهم تعادل 45.8% من إجمالى أسهم ماكرو جروب للمستحضرات الطبية.

وتمثل الشريحة المخصصة للطرح الخاص (غالبية الطرح)، بنحو 251.2 مليون سهم تطرح للهيئات والمستثمرين الأفراد من ذوى الملاءة المالية وكذلك أصحاب الخبرة فى مجال الأوراق المالية.

بينما تبلغ الشريحة المخصصة للطرح العام حوالى 13.2 مليون سهم تقريبا، تتاح الجمهور من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين.

وتستهدف ماكرو جروب جمع حصيلة تقدر بنحو 100 مليون دولار من عملية طرح أسهمها فى البورصة المصرية، وفقا لما نشرته جريدة المال فى عدد 3 مارس الماضى.

كشفت مصادر عن أسباب إرجاء طرح شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية - ماكرو كابيتال (MCRO) فى البورصة المصرية، والذى كان قد انطلق رسميا خلال الأيام القليلة الماضية، وانتهت فترة الاكتتاب الخاص بنهاية الأسبوع الماضي، وكان من المفترض بدء الطرح العام أمس الأحد.

كانت الشركة قد أعلنت تأجيل طرح أسهمها في البورصة، وذلك رغم الإقبال من المؤسسات الاستثمارية الدولية، وعزت الشركة القرار إلى وجود عدة طروحات في نفس الوقت بالسوق المحلية.

إذ بدأت شركة تعليم لخدمات الإدارة تداول أسهمها في البورصة الأسبوع الماضي، كما أن شركة التشخيص المتكاملة القابضة تستعد للقيد الفني لحصة من أسهمها بالبورصة. وقالت ماكرو جروب إن قرار الإرجاء جاء بعد التنسيق مع الجهات الرقابية والتنظيمية المعنية.

وأشارت الشركة فى بيانها، إلى أنها قررت بالتنسيق والتشاور مع الجهات الرقابية والتنظيمية المعنية إرجاء طرح أسهم الشركة بالبورصة وما يترتب على ذلك من تأجيل بدء التداول على أسهمها لتوقيت آخر.

وتابعت المصادر أن مساهمى شركة «ماكرو جروب» سيدرسون خيارات الطرح مجددًا بالبورصة خلال الفترة المقبلة، إذ سيفاضلون بين تنفيذه فى نهاية العام الجارى أو مطلع نظيره المقبل.

وأضافت أن هناك أسبابا عدة وراء قرار تأجيل الطرح، كان أبرزها حالة التراجعات العنيفة التى ضربت البورصة خلال الأسابيع الماضية، مما تسبب فى تكبد المؤسسات المحلية خسائر كبيرة أثرت سلبًا على سيولتها وبالتالى على قدرتها من المشاركة بقوة فى الطرح.

وأوضحت أن إقبال المؤسسات الأجنبية كان فى معدلاته الطبيعية إذ مثلت أكثر من %50 من الأسهم المتاحة بالطرح الخاص، مما يؤكد جاذبية الشركة وفرص نموها خلال الأعوام المقبلة، ومنطقية تقييم سعر السهم.

وأوضحت المصادر أن «ماكرو جروب» بالتنسيق مع مستشاريها «سى آى كابيتال» و»رينيسانس كابيتال» ارتأوا تأجيل تنفيذ الطرح العام، وتنفيذه فى توقيت ملائم ومناسب للسوق حتى تكون هناك قيمة مضافة للسهم عبر الطرح بالبورصة.

ولفتت إلى أن تحديد موعد الطرح كان مناسبًا قبل حدوث التراجعات العنيفة للسوق المفاجئة، ولم يكن متاحا التأجيل وقتها نظرًا لقرب حلول شهر رمضان وقصر المدة الزمنية للعمل بجلسة التداول فى سوق الأسهم.

وأكدت المصادر أن تراجعات الأسهم التى تنتمى لنفس القطاع بالسوق بنسب كبيرة خلال الأسابيع الـ 3 الماضية، كانت أحد الأسباب المهمة فى قرار التأجيل، لافتة إلى ان أحد أبرز الأسهم التى يتم المقارنة بها وبين «ماكرو» هو سهم «راميدا»، الذى تكبد خسائر كبيرة مؤخرا.

كانت الشركة قد أوضحت في بيان سابق للبورصة المصرية، أنها حددت طرح أسهمها بسعر حده الأقصى 6.15 جنيه عن طريق الطرح في السوق الثانوي، ووفقا للنشرة فأن الطرح العام للشركة سيكون للجمهور وأشخاص طبيعيين أو اعتباريين غير محددين سلفا لبيع حد أقصى من الأسهم بعدد 13.225 مليون سهم تمثل نسبة 5% تقريبا من عدد الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل نسبة 2.3% تقريبا من إجمالي أسهم رأسمال الشركة المصدر.

وتطرح الشريحة الثانية سيكون طرح خاص للمستثمرين المؤهلين وهم المؤسسات المالية والأفراد والجهات ذوي الخبرة والملاءة المالية في مجال الأوراق المالية وفقا للتعريف الوارد بقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 48 لسنة 2019.

تأسست الماكرو جروب في عام 2002 من قبل د. أحمد النيب وشريكه. تأسست الشركة كشراكة في عام 2005 بعد مرحلة تطوير أولية على مدى ثلاث سنوات. قام ماكرو جروب بتصنيع جميع منتجاته في مرافق انتاج صيدلانية أخرى.

في البداية، قامت الشركة بتوريد مستحضرات التجميل وأربعة مكملات غذائية. ومع ذلك، اعتبارًا من عام 2007؛ لقد تم وضعه على استراتيجية جديدة حيث تم تغييره تدريجيًا نحو تقديم منتجات مستحضرات التجميل فقط.

أخبار متعلقة