التميمي مستشار قانوني لعرض استحواذ كومباس كابيتال على الإسكندرية الوطنية

أخر تحديث 2021/06/28 10:08:00 ص

آراب فاينانس: كشف إيهاب طه، الشريك بمكتب التميمي للاستشارات القانونية ورئيس القسم التجاري والاستحواذات، عن تمثيل مكتبه لشركة كومباس كابيتال للاستثمارات المالية في عرض استحواذها على أسهم رأسمال الاسكندريه الوطنيه للاستثمارات الماليه (ANFI).

أضاف، أن المكتب يتولي تقدير الاستشارات القانونية لعرض الاستحواذ الجارِ دراسته من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، على أن يتم البدء في اجراءات الاستحواذ فور الحصول على موافقة الهيئة والمتوقع الحصول عليها الأيام القليلة المقبلة.

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية الأحد الماضي، إيداع عرض شراء إجباري منافس مقدم من شركة كومباس كابيتال للاستثمارات المالية للاستحواذ حتى 5.22 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، وبسعر نقدي يبلغ 5.72 جنيه للسهم وبحد أدنى للتنفيذ 51% من أسهم الشركة المستهدفة بالعرض.

وأكد رئيس القسم التجاري والاستحواذات بـ «التميمي»، على التوقعات الرامية لنشاط قطاع الخدمات المالية الغير مصرفية خلال الفترة المقبلة، مٌشيرًا إلى التوجه الحالي لضخ استثمارات كبيرة في خدمات تمويلية متعددة سواء للتمويل الاستهلاكي أو متناهي الصغر، وذلك بدعم التشريعات الجديدة المنظمة لقطاع الخدمات المالية غير المصرفية، وبالتزامن مع التوجهات التي تنتهجها الدولة لدعم خططها الهادفة نحو تعزيز الشمول المالي والتحول الرقمي وتطبيق التكنولوجيا المالية وإدخال الاقتصاد غير الرسمى تحت مظلة الاقتصاد الرسمى.

وتوقع أن تشهد معدلات نمو تلك الخدمات والأنشطة طفرة كبيرة في ظل إرتفاع أعداد الشركات الجديدة المتخصصة في تلك الأنشطة، فضلا عن رغبة المستثمرين في التعامل على أنشطة مالية غير تقليدية تدعم خياراتهم الاستثمارية بصورة جيدة، وتمتاز بتقديم تمويلات قصيرة وطويلة الأجل بإجراءات أقل تعقيدًا وأحيانًا بأسعار أكثر تنافسية.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية الأربعاء الماضي، على تعديل سعر عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة زيتا للاستثمار لشراء حتى 90% من أسهم الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية ليصبح 6 جنيهات بدلا من 5.48 جنيه للسهم الواحد وبحد أدني نسبة 51% أسهم الأخيرة.

وقالت الهيئة، إنه يراعي بعد الموافقة على التعديل مد فترة سريان عرض الشراء لمدة مماثلة 10 أيام عمل من تاريخ نشر التعديل، وذلك لمراعاة وحماية مصالح المساهمين من حملة أسهم الشركة المستهدفة بالعرض واستقرار السوق.

وفي فبراير الماضي، أعلنت هيئة الرقابة المالية، عن إيداع مشروع عرض شراء الإجباري المقدم من شركة زيتا للاستثمار المحدود ( الإمارات) لشراء حتى عدد 4.702 مليون سهم بنسبة 90% من أسهم الإسكندرية الوطنية، وذلك بعد استبعاد الحد الأدني للأسهم حرة التداول وفقا لقواعد قيد الأوراق المالية بالبورصة للالتزام باستمرار قيد الأوراق المالية للشركة المستهدفة بالبورصة، بسعر 5.485 جنيه.

وكانت الرقابة المالية، قد أعلنت الخميس قبل الماضي، إيداع مشروع عرض شراء اجباري مقدم من شركة تايكون القابضة للاستثمارات المالية للاستحواذ على أسهم رأس مال شركة الاسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية وذلك حتى عدد 4,702,500 سهم بنسبة 90% من أسهم الشركة المستهدفة بالعرض.

وأضافت الرقابة المالية، أن السعر النقدي في العرض المقدم 5.6 جنيه للسهم وبحد أدنى تنفيذ 51% من أسهم رأس مال الشركة المستهدفة بالعرض، وذلك وفقا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، منوهت با?نها تدرس العرض حاليا.

وبلغ السعر المقدم في عرض زيتا الإماراتية 5.48 جنيه للسهم، ويسري لمدة 10 أيام عمل تبدأ من جلسة تداول 15 يونيو وحتى نهاية جلسة تداول 28 يونيو 2020، على أن يتم التنفيذ بالبورصة خلال الخمسة أيام عمل التالية لانتهاء فترة سريان العرض.

يشار إلى أن مصر أبوظبي الإسلامي يساهم في الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية بنسبة 9.04 بالمائة بشكل مباشر، و84.99 بالمائة (مباشر وغير مباشر).

فيما تمتلك شركة القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية 40.96 بالمائة من رأسمال الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية.

وعن نتائج أعمال الاسكندرية الوطنية خلال 2020، أظهرت تحقيق صافي ربح بلغ 4,564,114 جنيه مقابل تحقيق الشركة لصافي خسائر بلغ 709,656 جنيه خلال الفترة من 01/01/2019 إلى 31/12/2019.

أخبار متعلقة