روبكس تضع خطة تقشف لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية

أخر تحديث 2022/03/14 01:21:00 م

آراب فاينانس: قررت شركة روبكس العالميه لتصنيع البلاستيك والاكريلك (RUBX)، وضع خطة تقشف لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة.

وأوضحت الشركة أنه تقرر التحفظ في استكمال خطط التوسع الصناعي لإضافة المصانع الجديدة لمجموعة مصانع الشركة، مع الحفاظ على خطط رفع كفاءة وتطوير القدرات الإنتاج لمصانع الشركة.

وأضافت أنه تقرر وقف العمل بشكل مؤقت لمدة 6 أشهر مبدئياً لمصنع صب منتجات البوليستر، وكذلك لمصنع الرخام الصناعي الكوريان.

من جهة اخرى، تبحث إدارة الشركة الخيارات التمويلية الممكنة لإنشاء مصنعين جديدين أحدهما لمنتجات البلاستيفيبر والثانى لمنتجات البلاستيك الخشبى بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة مفاعلات مصنع إعادة تدوير خام الأكريلك.

وكشف مجدى الطاهر، رئيس مجلس ادارة «روبكس العالمية»، عن أن الشركة لديها مخططات للتوسع بإضافة خط انتاج البلاستك الخشبى بخلطة جديدة بين البلاستك وبودرة الخشب والروابط الكيميائية لانتاج قطاعات تؤدى عمل الخشب الطبيعى المستخدم في البرجولات والأرضيات، وغيره من أعمال تنسيق المواقع مع تميز خفة الوزن ومقاومة كل عيوب الخشب مثل مقاومة الرطوبة والشمس والماء المالح والحريق.

وأشار رئيس مجلس الادارة إلى أن هذا المنتج موجود بالفعل فى السوق لكن الشركة عملت مؤخراً على تطوير الخلطة الخاصة بالمنتج من خلال مركز روبكس للبحوث والتطوير بهدف رفع معدلات الجودة وخفض قيم التكلفة ما يمكن الشركة من المنافسة القوية في السوق المحلى والتصديرى.

وأشار الطاهر إلى أن مركز روبكس للبحوث والتطوير صمم بعض الماكينات المعملية الخاصة بتلك المنتجات بغرض الجهد البحثى وإنتاج عينات للتأكد من مطابقة العينات المنتجة للمواصفات القياسية المطلوبة والتي نجحت فعلياً في إختبارها لدى المعامل الرسمية المعتمدة في مصر وأجراء التجارب على الخامات التى تم ابتكارها.

ولفت الطاهر إلى أن التكلفة التقديرية لإنشاء مصنع البلاستك الخشبى ومصنع البلاستيفايبر تقدر بنحو 17.5 مليون جنيه، وسيكون مصنع البلاستيك الخشبى بطاقة شهرية مبدئية تقدر بـ 80 طنا شهرياً.

كما أن مشروع تطوير ورفع كفاءة مفاعلات مصنع إعادة تدوير خام الأكريلك يحتاج إلى تكلفة قد تصل الى 52 مليون جنيه لرفع كفاءة وقدرة الإنتاج إلى حدود 500 طن شهرياً، أخذين في الاعتبار أن المفاعلات الجديدة ترفع معايير جودة الخام المنتج وتخفض في تكلفة الانتاج ما يزيد القدرة التنافسية للشركة خاصة للأسواق التصديرية، علماً بأن الشركة تنوى تصدير فائض الخام المنتج لتلبية طلبات السوق الدولية بعد استخدام ما يكفيها من إحتياجات لمصنع إنتاج ألواح أكريلك الدعاية.

في سياق أخر، أعلنت الشركة عن نتائج أعمالها عن الفترة من 01/01/2021 الى 31/12/2021، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح بلغ 688,561 جنيه مقابل صافي خسارة بلغت 1.262 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

روبكس العالميه لتصنيع البلاستيك والاكريلكهي شركة عامة مدرجة في البورصة المصرية منذ أبريل 1997، تعمل ضمن قطاع المواد مع التركيز على المواد الكيميائية.

يقع مقر شركة روبكس في الإسكندرية، وقد تم تأسيسها في يوليو 1987.

أخبار متعلقة