سايبس تتراجع عن عرض الاستحواذ على أسهم باكين

أخر تحديث 2022/11/09 02:05:09 م

آراب فاينانس: أعلنت شركة البويات والصناعات الكيماوية - باكين (PACH)، عن تراجع الشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات (سايبس ) عن الاستمرار بصفقة الاستحواذ على أسهمها، وفقا لبيان البورصة المصرية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة باكين كانت قد تلقت سابقًا عرضى شراء للاستحواذ على كامل أسهمها من جانب سايبس العالمية بسعر مبدئى تراوح حينها بين 17.5 و18.5 جنيه، وآخر من سايباد للاستثمار الصناعى بقيمة تتراوح بين 16.5 و18.75 جنيه.

وأوضحت المصادر أن العرض الحالى يزيد بواقع 10.25 إلى 12.5 جنيه عن السابقين للسهم، أى بنسبة ارتفاع تدور بين 55 و%76.

وأشارت إلى أن باكين اقتربت من حسم مصير أرض القبة عبر استصدار الموافقات النهائية لتحويل غرضها إلى سكنى بدلاً من «صناعى» حاليًا.

وأضافت المصادر أن شركة الأهلى فاروس مفوضة للتناقش مع مقدمى العروض حول التسعير المناسب للشركة بشكل عام، وتلقى أى من العروض الجديدة.

وتمتلك «باكين» قطعة أرض بمساحة 50 ألف متر بمنطقة القبة، كان مقاما عليها مصنع سابقًا قبل أن يتم هدمه بغرض تحويلها إلى النشاط السكنى، ولديها مصنع بمنطقة العبور، وآخر فى دولة ليبيا مملوك لأحد كياناتها التابعة بنسبة مساهمة تبلغ %50.

وتتولى شركة إيليت للاستشارات المالية دور المستشار المالى المستقل لإعداد دراسة القيمة العادلة للشركة، كما تم تعيين مكتب الشلقانى للاستشارات القانونية للقيام بدور المستشار القانونى للصفقة.

في سياق أخر، أعلنت الشركة عن مؤشرات نتائج الأعمال غير المدققة المجمعة وغير المجمعة عن الفترة المالية المنتهية فى 31/03/2022؛ حيث أظهرت المؤشرات المجمعة تحقيق صافي خسارة بلغت 856.1 ألف جنيه مقابل صافي ربح 50 مليون جنيه، وعلى صعيد المستقلة كشفت عن تكبد صافي خسائر 1.1 مليون جنيه مقابل أرباح 2.8 مليون جنيه.

شركة البويات والصناعات الكيماوية وتُعرف اختصارًا باسم باكين شركة صناعات كيماوية مصرية، تأسست "باكين" سنة 1958، وهي شركة رائدة في صناعة الدهانات الانشائية والدهانات الصناعية وأحبار الطباعة ولديها حصة سوقية معتبرة في سوق الدهانات المصرية.