ماكرو جروب تخطط لطرح 46 منتج جديد خلال الأعوام المقبلة

أخر تحديث 2022/12/04 03:07:00 م

آراب فاينانس: تعد زيادة معدلات الانتاج هدفا رئيسيا لدى شركة «ماكرو جروب للمستحضرات الطبية – ماكرو كابيتال» خلال العام المقبل، من خلال إضافة خطوط جديدة وطرح منتجات تتعلق بنشاطى العناية الشخصية والمكملات الغذائية.

وتخطط شركة «ماكرو جروب» لطرح حوالى 46 منتجا جديدا خلال الأعوام المقبلة للعناية الشخصية بخلاف 19 تم طرحها بالفعل فى الشهور الأولى من 2022، إلى جانب التوسع فى الأخرى الخاصة بالمكملات الغذائية، كما تعتزم مضاعفة صادراتها البالغة %4 الوقت الحالى.

وتستهدف «ماكرو جروب» مبيعات بنهاية العام الجارى بنحو 760 مليون جنيه، مع معدلات نمو سنوية تتجاوز %30 بشكل عام، وفقًا لوضع السوق.

حاورت المال الدكتور أحمد النايب المؤسس ورئيس مجلس الإدارة بشركة «ماكرو جروب للمستحضرات الطبية – ماكرو كابيتال» للحديث حول خطة الشركة العام المقبل، ووضع الأداء بنهاية 2022.

وبدأ «النايب» حديثه قائلا إن «ماكرو جروب» تتبنى خطة توسعية كبيرة للعام المقبل، بدعم التكهنات بتعافى الأسواق والقدرات الشرائية للمستهلكين بها، مشيرا إلى التوسع فى معدلات الإنتاج وزيادتها بشقى العناية الصحية والمكملات الغذائية سيكون الهدف الرئيسى لخطة الشركة خلال العام المقبل.

وأوضح أن «ماكرو كابيتال» تُخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية بمصنعها القائم عبر إضافة خطين جديدين للانتاج أحدهما للكريمات والآخر للسوائل، مضيفا أن الشركة بدأت مفاوضات أولية للتعاقد على خط الكريمات على أن تتم عملية التركيب وبدء الإنتاج خلال العام المقبل.

وكشف أن الخطط التوسعية للشركة سواء بإضافة خطوط إنتاج جديدة أو تطوير القائمة بالفعل لتعمل بالنظام التكنولوجى، عادة ما يتم تمويلها من السيولة الذاتية المتاحة لديها، دون اللجوء لأى من عمليات الاقتراض البنكى.

وتابع إن شركته تُجرى مفاوضات حالية لاستيراد خط إنتاج السوائل، ولكن بكفاءات إنتاجية أعلى، موضحًا أن «ماكرو» لديها مصنع واحد يضم مجموعة من الوحدات المختلفة.

وقال إن «ماكرو» تعتزم إضافة حوالى 46 منتجًا جديدًا بسوق مستحضرات العناية الشخصية خلال الأعوام المقبلة، من بينهم مجموعة من المرجح طرحها الربع الأخير من العام الحالى.

ونوه إلى أن «ماكرو كابيتال» طرحت حوالى 105 منتجات جديدة بشكل عام فى الفترة منذ 2017 وحتى الوقت الحالى.

وأكد أن التوسع الدائم للشركة بطرح منتجات جديدة وتحديدًا خلال الوقت الراهن، يأتى بدعم من رغبتها فى سد الفجوة الموجودة فى السوق فى ظل غياب المنتج المستورد، وارتفاع أسعاره.

ولفت إلى أن التغيرات التى شهدتها السوق المحلية الأخيرة وظهور أزمات فى عمليات الاستيراد كانت دافعا كبيرا للشركة لطرح منتجات جديدة منافسة.

وقال «النايب» إن شركته تستهدف بشكل عام معدل نمو سنوى بمبيعاتها تتعدى الـ %30 وفقًا لوضع السوق، لافتا إلى أنها تستهدف الوصول بمبيعات 2022 لحوالى 760 مليون جنيه، وأن سوق مستحضرات العناية الشخصية ككل فى مصر بلغ حوالى 5 مليارات جنيه وفقاً لمنظمة «IQVIA».

 

على صعيد منتجات المكملات الغذائية، لفت «النايب» إلى أن «ماكرو» بصدد طرح مجموعة من المنتجات خلال الشهور الأخيرة من العام الجارى، فى السوق المحلية.

وأوضح أن «ماكرو» استحوذت بالفعل على شركة «جينوفيا» للصناعات الدوائية فى نوفمبر2021 بالإضافة إلى شركة «زيمر مصر الدولية لتجارة الأدوية» خلال مايو الماضى بقيمة بلغت 3 ملايين جنيه فقط.

وكشف أن الشركة لديها عدة منتجات أخرى من المكملات الغذائية فى مراحل التسجيل لدى هيئة سلامة الغذاء استعدادًا لطرحها تباعًا فى السوق المحلية بشكل تدريجى خلال الفترات المقبلة.

ونوه بوجود نزاع مستمر خلال الوقت الحالى، بين الهيئتين التنظيميتين الرئيسيتين لنشاط المكملات الغذائية وهما هيئة الدواء المصرية، والقومية لسلامة الغذاء حول المنتجات التى سيتم تسجيلها تحت أى سلطة، موضحًا أن «ماكرو» تتفاوض حاليًا لتوفيق أوضاعها حال اتخاذ أى قرارات نهائية.

وفيما يتعلق بتطلعات الشركة لإجراء أى عمليات استحواذ خلال الفترة المقبلة، قال «النايب» إن «ماكرو» دائمًا ما تتطلع لأى فرص جديدة، كما أنها منفتحة على أى من الشراكات.

وعلى صعيد ملف الصادرات، قال «النايب» إن الشركة تتطلع لمضاعفة حجم صادراتها خلال الفترة المقبلة للاستفادة من قفزات سعر الدولار، بالإضافة إلى الرغبة فى تعويض الزيادة فى حجم التكاليف.

وأوضح أن صادرات الشركة تبلغ خلال الوقت الحالى %4 فقط من إجمالى المنتجات، والباقى يئول للسوق المحلية، منوهًا بأن «ماكرو» تُخطط لمضاعفتها بعام 2023 عبر التوسع بفتح أسواق جديدة مثل السعودية وليبيا وغيرهما.

وأكد أن زيادة سعر الدولار الأخيرة رفعت تكاليف الشركة بحوالى %25 خاصة أنها تعتمد على تدبير جزء كبير من مستلزمات إنتاجها من الأسواق الخارجية فى أوروبا وأمريكا.

ولفت إلى أن معدل النمو فى المبيعات الذى حققتهُ «ماكرو» خلال الشهور الأولى من العام الجارى، جاء بدعم نجاح المنتجات الجديدة التى أطلقتها الشركة مؤخرًا وجهودها لزيادة متوسط أسعار البيع واستمرار إطلاق الحملات التسويقية الشاملة.

وقال إن الإدارات المختلفة لدى «ماكرو» تعمل على خلق نموذج للنمو المستدام، بما يعزز قدرتها على مواجهة وتجاوز التحديات الاقتصادية الصعبة التى أثرت بشكل سلبى على أعمال جميع القطاعات الاقتصادية فى مصر خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف أن «ماكرو» تستهدف تحقيق هامش ربح إجمالى بنهاية العام الجارى، بنحو %77 مع هامش الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) بحوالى %40.

وقال «النايب» إنه نظرًا لانخفاض قيمة العملة مؤخرا وزيادة أسعار المواد الخام، فإن الشركة تخطط لزيادة فى أسعار منتجاتها إذ سيتم مناقشتها فى بداية العام المقبل من خلال لجنة التسعير القادمة الخاصة بـ «ماكرو».

وعلى صعيد آخر لفت إلى أنه ضمن الاحتياطات التى تتبعها «ماكرو» لتأمين أوضاعها ضد زيادة التكاليف إنها تعمل على تخزين المواد الخام الرئيسية مثل السيليكون لتعويضها أى اضطرابات فى سلسلة التوريد لمدة قد تصل إلى 6 شهور.

وأوضح أن الشركة كانت قد طرحت حوالي 19 منتجا جديدا خلال أول 9 أشهر من عام 2022 منها 9 منتجات تم طرحها خلال الربع الثالث من العام.

وتابع إن الـ9 منتجات التى تم إطلاقها خلال الربع الثالث من العام تضمنت 6 للعناية بالفم، و3 جديدة بكلٍ من مجموعة العناية بالبشرة والمطهرات والأخرى الموضعية.

وأشار «النايب» إلى أن منتجات العناية بالفم تنوعت بواقع 4 أصغر حجمًا تم إطلاقها تحت علامتها «Orovex» بهدف إتاحة شرائح متعددة تناسب المستهلكين، خاصة بعد زيادة أسعار تلك العلامة مؤخرًا.

وتابع : «كما نجحت الشركة فى إطلاق منتجين جديدين للعناية بالفم تحت علامة »Octenidine« التى يتم توفيرها بناءً على التوصيات الطبية، علمًا بأن «ماكرو» تستهدف إطلاق منتجات جديدة تحت نفس العلامة، وذلك بمختلف المجموعات العلاجية بما فى ذلك العناية الشخصية للمرأة.

وأوضح أن «ماكرو» أطلقت حملات تسويقية منذ ثلاثة أشهر للترويج للعلامة التجارية «Orovex» ونظيرتها «Gold» الخاصة بمجموعة العناية الشخصية للمرأة.

وأشار إلى أنهُ بناء على تلك الحملات ارتفع حجم مبيعات منتجات العلامتين بنسب سنوية 20 و%13 على التوالى.

وعلى صعيد وضع سوق مستحضرات العناية الشخصية خلال الفترات المقبلة، لفت «النايب» إلى أن لديه فرصة كبيرة للنمو خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن هناك مطالبات من جانب مصنعى مستلزمات العناية الشخصية فى السوق المحلية، على رأسها أن تعمل الحكومة على تقنين عملية استيراد المنتجات تامة الصنع فى هذا المجال، لإعطاء فرصة للمستهلك المحلى للنمو والمنافسة.

وأشار إلى ضرورة أن يتم الإفراج السريع عن المواد الخام للمنتجات وأيضًا الآلات التى يتم استيرادها من الخارج لتسهيل عمليات الانتاج المحلية.

في سياق أخر، أعلنت الشركة عن نتائج أعمالها المجمعة وغير المجمعة عن الفترة المنتهية في 30/09/2022، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح مجمع بلغت 129.449 مليون جنيه مقابل صافي ربح مجمع بلغ 106.796 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق، حسبما ذكرت الشركة في إفصاحها المرسل إلى البورصة المصرية.

كما أظهرت النتائج تحقيق صافي ربح مستقل بلغ 128.767 مليون جنيه مقابل صافي ربح مستقل بلغ 106.138 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

جدير بالذكر يتم حساب صافي أرباح أو خسائر العام وفقًا لنصيب مالكي الشركة الأم. 

تأسست شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية (ماكرو كابيتال)، كشركة مساهمة مصرية في جمهورية مصر العربية، في عام 2005م، وتم إدارج أسهم الشركة في البورصة المصرية بتاريخ 12 يناير عام 2022م. يبلغ رأس المال السوقي للشركة 115,471,700 مليون جنيه مصري. يتمثل النشاط الأساسي الذي تأسست من أجله شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية في العمل بمجال انتاج المستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل.

تقدم الشركة منتجات العناية بالبشرة والفم والشعر مثل الشنبوهات والكريمات وزيوت الشعر ولوشيونات، بالإضافة إلى مضادات الندبات والمطهرات وباسط العضلات الموضعي.