وزير النقل يدافع عن الإنفاق على قطارات تالجو وتطوير السكك الحديدية أمام النواب

أخر تحديث 2023/01/31 09:44:00 ص
وزير النقل يدافع عن الإنفاق على قطارات تالجو وتطوير السكك الحديدية أمام النواب

آراب فاينانس: دافع وزير النقل كامل الوزير عن إنفاق وزارته على القطارات والبنية التحتية للسكك الحديدية في مجلس النواب أمس، ردًا على عدد كبير من الأسئلة من أعضاء المجلس.

وقال الوزير أن قيمة صفقة شراء القطارات السبعة من شركة تالجو الإسبانية أقل 25% مما دفعته فرنسا للحصول على الطراز ذاته، والذي أضاف أن الشركة الإسبانية قدمت بمقتضى العقد البالغة قيمته 157 مليون يورو.

قطارًا وجرارًا كهدية للبلاد، وستتولى أعمال صيانة القطارات لمدة 20 عامًا، موضحًا أن العقد يجري تمويله من خلال قرض مدته 30 عاما بفائدة 1% مع فترة سماح مدتها خمس سنوات، وأضاف أن قطارات تالجو ستبدأ العمل على خط الصعيد الأسبوع المقبل.

من المقرر افتتاح محطة بشتيل في الجيزة خلال مارس المقبل، بحسب الوزير وتقع محطة بشتيل بين محطتي رمسيس والجيزة، وتهدف إلى تخفيف الازدحام في محطة رمسيس الرئيسية بمحافظة القاهرة، وستكون بمثابة المحطة الرئيسية للقطارات من وإلى الصعيد.

أوضح الوزير أن الخطة البالغة مدتها عشر سنوات التي أطلقتها الحكومة في عام 2014 لتطوير نحو 10 آلاف كيلومتر من الطرق ستكلف ما يصل إلى 1.96 تريليون جنيه بحلول نهايتها في عام 2024. ويعد هذا أعلى بنسبة 80% تقريبًا من التكلفة المعلنة سابقا بنحو 1.1 تريليون جنيه من جانب الوزير في عام 2020.

وأضاف أن نحو أربعة أخماس أعمال الطرق قد اكتملت. وقال الوزير: "هذه الطرق مهمة لاستيعاب النمو السكاني وخدمة المشروعات الجديدة وحركة التجارة".

أخبار متعلقة