صافي الأصول الأجنبية لمصر يتحسن هامشيا في أغسطس

أخر تحديث 2023/10/03 10:45:00 ص
صافي الأصول الأجنبية لمصر يتحسن هامشيا في أغسطس

آراب فاينانس: تقلص عجز صافي الأصول الأجنبية في مصر هامشيا في أغسطس إلى 25.9 مليار دولار من نحو 26.3 مليار دولار في الشهر السابق، وفقا لحساباتنا المستندة إلى بيانات البنك المركزي.

ويعد هذا الشهر الثاني على التوالي الذي يشهد انخفاض عجز صافي الأصول الأجنبية بعد أن وصل إلى مستوى قياسي بلغ 27.1 مليار دولار في يونيو.

تقلص صافي الالتزامات الأجنبية بالبنك المركزي إلى 9.4 مليار دولار في أغسطس من 10.1 مليار دولار في يوليو، بحسب بيانات البنك.

اتسع صافي الالتزامات الخارجية بالبنوك العاملة بالقطاع المصرفي إلى أكثر من 16.5 مليار دولار من 16.2 مليار دولار في يوليو.

تدهور صافي الالتزامات الأجنبية بالبنوك العاملة بالقطاع المصرفي بشكل كبير خلال العامين الماضيين، إذ تأرجح من فائض قدره 26.4 مليار جنيه في يونيو 2021 إلى عجز قياسي قدره 529 مليار جنيه (17.1 مليار دولار) في يونيو من هذا العام بسبب أزمة نقص العملة الأجنبية المستمرة.

البعض يعتقد أن التحسن الهامشي في أغسطس قد يكون "عابرا": من المرجح أن يزداد تدهور صافي الأصول الأجنبية في مصر قبل أن يتحسن، حسبما ذكرت فيتش الشهر الماضي، مشيرة إلى أن وضع صافي الالتزامات الأجنبية في البلاد لا يبدو جيدا، إذ يؤدي مزيجا من التدفقات الأجنبية الخارجة وتراكم الواردات وسعر الصرف المدار، إلى تفاقم ضغوط السيولة الأجنبية في القطاع المصرفي.

تعاني مصر منذ فترة من شح العملة الصعبة، والناجم جزئيا عن خروج الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية مع تشديد الظروف المالية العالمية في أعقاب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

يأتي هذا أيضا في الوقت الذي تواجه فيه البلاد فجوة تمويل قدرها 11 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة وتراكم الديون الخارجية المستحقة خلال العقد المقبل، وفق ما قاله جولدمان ساكس مؤخرا.

أخبار متعلقة