بنوك استثمار: صفقة جلوبال تيلكوم ستولّد 10 مليارات جنيه سيولة بالسوق

أخر تحديث 2019/06/27 12:38:48 م

القاهرة: توقعت بنوك استثمار بالسوق توليد سيولة بقيمة 10 مليارات جنيه عقب تنفيذ صفقة الاستحواذ على  شركة جلوبال تيلكوم القابضة (GTHE)، التى كانت متوقفة منذ فترة طويلة بسبب انتظار تسوية مطالبات ضريبية مستحقة على الشركة.

وأعلنت هيئة الرقابة المالية أمس موافقتها على عرض الشراء المقدم من شركة «فيون» المساهم الرئيسي بجلوبال بحصة 57.75% للاستحواذ على 42.2% من أسهم شركة جلوبال تيلكوم بسعر 5.08 جنيه للسهم، وذلك بعد اتفاق الشركة مع مصلحة الضرائب على دفع 136 مليون دولار – ما يعادل 2.3 مليار جنيه – مقابل التزامات ضريبية متراكمة.

يذكر أن سعر العرض المقدم أمس تم تعديله وخفضه إلى 5.08 جنيه للسهم، بدلا من 5.30 سابقا.

قال أحمد عادل، نائب رئيس البحوث لقطاع الاتصالات ببنك استثمارشركة بلتون المالية القابضة (BTFH)، إن سعر السهم بعرض الشراء المُعدل منخفض بنسبة 4% فقط عن نظيره فى العرض الأخير المٌقدم فى فبراير الماضى، ما ينتج عنه تراجع إجمالي قيمة الصفقة بقيمة 439.5 مليون جنيه.

وكشف عادل أن سعر عرض الشراء المُعدل ينتج عنه احتمال تحمُل جلوبال تيلكوم نفسها نحو مليار جنيه من قيمة التسوية الضريبية التى تم الاتفاق عليها مع وزارة المالية.

وأعلنت «جلوبال» أمس إبرام اتفاقية مع مصلحة الضرائب المصرية بخصوص تسوية كل الديون الضريبية المستحقة عليها وشركاتها المصرية بواقع 136 مليون دولار.

ولفت عادل إلى أن تقديم نموذج الشطب الإجباري يؤكد رغبة «فيون» القوية فى الخروج بـ«جلوبال» من البورصة المصرية، خاصة أنها لا تملك أى استثمارات فى مصر.

قال عمرو الألفي، مدير إدارة الأبحاث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، إن تنفيذ صفقة شراء جلوبال تيلكوم سيترتب عليها توليد سيولة نقدية بنحو 10 مليارات جنيه، تستفيد السوق بجزء منها، فضلا عن تمكين المستثمرين من الاستفادة من أموالهم التى كانت مُحتجزة بأسهم الشركة خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن انتهاء أزمة الضرائب مع «جلوبال تيلكوم» يمنح مؤشرا إيجابيا للسوق ولمناخ الاستثمار بشكل عام.

وأضاف أنه رغم طول مدة النزاع لكن السيناريو الذى انتهت عليه الأزمة هو الأفضل، فقد بدأ بمطالبة الشركة بمبلغ 5 مليارات جنيه وانتهت التسوية بنحو 2.3 مليار، وهو ما يعكس مرونة الحكومة خلال المفاوضات.

ويرى بنك استثمار النعيم أن التطورات التى شهدتها السوق أمس على صعيد صفقة جلوبال تعد نتائج إيجابية قوية لمستثمرى الأقلية، ولصالح البورصة بشكل عام، حيث تسهم فى الكشف عن سيولة نقدية بقيمة 10 مليارات جنيه للمتعاملين بها.

وبحسب تقرير بحثى حديث، تحملت «فيون» وفقا لحسابات «النعيم» 80% من الالتزام الضريبي بقوائمهما المالية، بينما تم خصم نسبة 20% المتبقية (0.22 جنيه للسهم) من سعر العرض.

وحول شطب الأسهم، قال بنك الاستثمار إن ذلك سيتطلب أن تصل نسبة التصويت بالموافقة إلى 75% كحد أدنى بالجمعية المقرر عقدها 27 أغسطس.

وكذلك من المحتمل استبعاد فيون وأعضائها التنفيذيين الممثلين بالمجلس من عملية التصويت.

وقال أشرف العربي، رئيس مصلحة الضرائب الأسبق وخبير الضرائب الدولية ووكيل أول لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن التسوية سيكون تأثيرها إيجابيا على مناخ الاستثمار، وتعزز الثقة فى رغبة الحكومة بحل المنازعات.

وأوضح أن التسوية شملت كل الشركات التابعة، وهو ما يؤكد الثقة فى الإجراءات الحكومية، لكنه استبعد تأثير هذه التسوية على حجم التداولات.

وأشار إلى أن حجم التداولات يتأثر حاليا بعوامل كثيرة أبرزها تأثر قطاعات استثمارية كبيرة، وقرارات المستثمرين فى ظل عدم استقرار أسعار الدولار والذهب.

وتضمن اتفاق جلوبال تيلكوم مع مصلحة الضرائب سداد القيمة المستحقة على دفعتين، الأولى بقيمة 53.7 مليون دولار، تدفع مع توقيع الاتفاق، والثانية بمبلغ 82.3 مليون دولار.

وأعلنت «جلوبال» كذلك طلب «فيون» عقد اجتماعين مع المساهمين، الأول للنظر فى شطب الأسهم من البورصة المصرية، والثانى لعرض شراء الأصول، وعقد جمعية عمومية غير عادية فى 27 أغسطس للنظر فى الشطب الاختيارى من البورصة، وشراء أسهم جميع المساهمين الراغبين بالبيع.

المصدر: صحيفة المال

أخبار متعلقة