ماكرو جروب تخطط لصفقات استحواذ بقطاع المكملات بتمويلات ذاتية فى 2022

أخر تحديث 2022/03/24 11:52:00 ص

آراب فاينانس: كشف الدكتور أحمد النايب ، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية - ماكرو كابيتال (MCRO)، أن الشركة تُخطط لإبرام صفقات استحواذ على شركات عاملة بمجال المستحضرات الطبية والمكملات الغذائية خلال العام الجارى.

وأضاف النايب، فى حواره مع برنامج مع المال ، أن ماكرو جروب تدرس بعض الفرص خلال الفترة الراهنة، للاستقرار على أفضلها، مؤكدًا أن الشركة لا تستهدف عدد محدد من الاستحواذات ولكنها تسعى لضم الكيانات التى توفر قيمة مضافة لنشاط الشركة.

وأكد مؤسس ورئيس مجلس إدارة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، أن الشركة تمتلك السيولة اللازمة لتمويل كل الصفقات المستهدفة خلال الفترة الراهنة، موضحًا أن شركته لا تتحمل أى قروض أو ديون بنكية تقريبًا.

وكشف النايب للبرنامج الذى يقدمه حازم شريف، رئيس تحرير جريدة المال، تفاصيل عملية تحول الشركة من الفئة العائلية إلى الشكل المؤسسى، ومرحلة دخول صناديق الاستثمار الإنجليزية ألتا سمبر كابيتال وكينجسواى فى هيكل الملكية، بالإضافة إلى دور سى آى كابيتال فى تلك العملية.

وأشاد النايب بدور المؤسسات الاستثمارية الأجنبية فى تحول الشركة واحتلالها مركز الريادة بسوق المستحضرات الطبية، إذ ارتفعت مبيعاتها من مستويات 240 مليون جنيه فى عام 2018، إلى 600 مليون جنيه فى عام 2021، وتطرق إلى بداية تأسيس الشركة مرورًا بمرحلة التصنيع لدى الغير، وصولًا إلى طرح الشركة فى البورصة وتخارج بعض المساهمين.

وأفصح النايب عن أن شركته لا تُخطط إلى توسعات جديدة على صعيد المصانع فى ظل امتلاكها طاقة إنتاجية كبيرة غير مستغلة، مشيرًا إلى أنها تعمل بنحو %30 أو أكثر من طاقتها الإنتاجية الحالية.

في سياق أخر، أعلنت الشركة عن نتائج أعمالها غير المدققة عن السنة المالية المنتهية فى 31/12/2021، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح بلغ 147,967,587 جنيه مقابل صافي ربح بلغ 135,129,073 جنيه خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق للفترة المذكورة، بسنبة تغير بلغت 9.5%، وفقًا لبيان البورصة المصرية.

ويعد طرح ماكرو ثاني طرح عام أولي في البورصة المصرية خلال هذا العام، بعد أن أتمت شركة نهر الخير للتنمية والاستثمار طرحها الشهر الماضي.

تأسست شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية (ماكرو كابيتال)، كشركة مساهمة مصرية في جمهورية مصر العربية، في عام 2005م، وتم إدارج أسهم الشركة في البورصة المصرية بتاريخ 12 يناير عام 2022م. يبلغ رأس المال السوقي للشركة 115,471,700 مليون جنيه مصري. يتمثل النشاط الأساسي الذي تأسست من أجله شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية في العمل بمجال إنتاج المستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل.

أخبار متعلقة