حسن علام وأوراسكوم للاستثمار تتطلعان لاقتحام قطاع الطاقة المتجددة إقليميًا

أخر تحديث 2022/10/23 07:36:00 ص

آراب فاينانس: قد يشهد مشروع شركة حسن علام القابضة وشركة مصدر المشترك للهيدروجين الأخضر استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في العقد المقبل، في غضون ذلك، تتطلع شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة (OIH)، إلى اقتحام مجال الطاقة في المغرب.

تخطط شركتا حسن علام القابضة ومصدر الإماراتية لضخ 10 مليارات دولار في مشروعهم المشترك للهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال 7 إلى 10 سنوات، حسبما قال الرئيس التنفيذي لحسن علام القابضة عمرو علام لشبكة سي إن بي سي عربية (شاهد 3:11 دقيقة). المشروع عبارة عن شراكة مناصفة بين الشركتين، وفقا لعلام.

ستقوم الشركتان بإنشاء مصانع للهيدروجين الأخضر يمكنها إنتاج ما يصل إلى 480 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويا. ستنتج المنشأة الأولى 100 ألف طن من الميثانول سنويا لاستخدامها كوقود أخضر للسفن. من المقرر أن يبدأ تشغيل المصنع بحلول عام 2026.

من المقرر أن يوقع الجانبان الاتفاقية الرسمية خلال مؤتمر COP27، حسبما قال علام. وأضاف: "هذا ينعكس جيدا على السوق المصرية، حيث ترى شركة بحجم مصدر تستثمر هذه المبالغ الكبيرة فيها".

وتعتزم شركة حسن علام استثمار 200 مليون دولار في قطاع الخدمات اللوجستية وستعمل على توسيع نطاق أعمالها اللوجستية من خلال عمليات الاستحواذ وإقامة مشروعات جديدة، دون ذكر إطار زمني، حسبما قال علام.

ووقعت الشركة اتفاقية لوجستية مع عملاق الشحن الدنماركي أيه بي مولر ميرسك، وفقا لعمرو علام، دون مزيد من التفاصيل. تعمل شركة حسن علام أيضا على تطوير منطقة لوجستية خضراء بمساحة 200 ألف متر في القاهرة الجديدة، والتي ستخدم شركات التجارة الإلكترونية بما في ذلك جوميا وبيبسيكو.

تعمل الشركة حاليًا على مشروع للطاقة الشمسية مع جهات حكومية، والذي سيتم الإعلان عنه رسميا خلالCOP27، وفقا لعلام. وإلى جانب الخدمات اللوجستية، تركز الشركة استثماراتها في مجال الطاقة المتجددة، لا سيما مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر، وكذلك المياه.

أخبار متعلقة