مصر للألومنيوم تدرس تعيين مستشار لتحديد القيمة العادلة قبل صفقة السيادي السعودي

أخر تحديث 2022/11/27 07:22:00 ص

آراب فاينانس: تدرس شركة مصر للألومنيوم (EGAL)، تعيين مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة لسهمها، تمهيدًا لاستحواذ الصندوق السيادي السعودي على حصة من الشركة عبر زيادة رأسمالها.

 وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من دراسة القيمة العادلة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، على أن يتم الحصول على موافقة الرقابة المالية لإتمام الصفقة قبل نهاية العام الجاري.

وينتظر الصندوق السيادي السعودي موافقة هيئة الرقابة المالية على زيادة رأسمال شركة مصر للألومنيوم للاكتتاب بنحو 65% منها، وقالت مصادر في وقت سابق، إن الشركة تقدمت بأوراق زيادة رأسمالها بقيمة 320 مليون دولار للهيئة العامة للرقابة المالية، وفي انتظار الموافقة لبدء الإجراءات الخاصة باستحواذ الصندوق لاسيما موافقة الجمعية العمومية.

وتابعت المصادر، أنه من الممكن إتمام الصفقة خلال الفترة المقبلة فور إنهاء الموافقات اللازمة، حيث سيقوم الصندوق بضخ استثمارات بالشركة تقدر بنحو 200 مليون دولار.

وكشفت الشركة في وقت سابق عن أنها تدرس حاليًا زيادة رأس المال، من خلال مستثمر استراتيجي لمساعدتها في تمويل عمليات التطوير، والحفاظ على طاقتها الإنتاجية الحالية البالغة 320 ألف طن سنويًا. وتتطلع إلى إجراء إصلاح شامل بقيمة 320 مليون دولار، واستعانت بعملاق الهندسة “بكتل” لإجراء دراسة جدوى للتطوير.

وكانت الشركة السعودية المصرية للاستثمار، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي الصندوق السيادي السعودي، قد استحوذت على حصص أقلية مملوكة للحكومة في 4 شركات مدرجة بالبورصة بقيمة 1.3 مليار دولار.

في سياق أخر، أعلنت الشركة عن مؤشرات نتائج الأعمال غير مدققة عن الفترة المنتهية فى 30/09/2022، تحقيق صافي ربح بلغ 642.635 مليون جنيه، نظير أرباح بقيمة 304.718 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام المالي السابق له، بحسب بيان البورصة المصرية.

تعد مصر للألومنيوم شركة عامة مدرجة في البورصة المصرية منذ يوليو 1997، وتعمل ضمن قطاع المواد مع التركيزعلى الألمنيوم.

يقع مقر شركة مصر للألومنيوم في قنا، تم تأسيسها في يوليو 1976.