مؤشر مديري المشتريات: استمرار تراجع القطاع الخاص غير النفطي في مصر في أبريل

أخر تحديث 2024/05/08 08:00:00 ص
مؤشر مديري المشتريات: استمرار تراجع القطاع الخاص غير النفطي في مصر في أبريل

آراب فاينانس: واصل القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر تراجعه خلال شهر أبريل، كما أشارت بيانات مسح مؤشر مديري المشتريات العالمي (PMI) الصادر عن وكالة ستاندرد آند بورز.

وكشف المسح عن استمرار تراجع النشاط التجاري، مما أدى إلى تجدد الانخفاض في التوظيف.

سجل مؤشر مديري المشتريات الرئيسي 47.4 في أبريل، مما يشير إلى انكماش أقل من مستوى 50 للشهر الحادي والأربعين على التوالي. وعلى الرغم من أنه أقل قليلاً من قراءة مارس البالغة 47.6، فإن هذا الرقم يسلط الضوء على التحديات المستمرة التي تواجه القطاع الخاص غير النفطي في مصر.

وساهمت تدابير السياسة الأخيرة، وخاصة تلك التي تعزز توافر العملة، في تهدئة كبيرة في معدل تضخم التكاليف، مسجلة أدنى مستوى لها منذ أكثر من ثلاث سنوات. ومع ذلك، وعلى الرغم من ذلك، ارتفع متوسط ??الأسعار التي تفرضها الشركات بشكل طفيف فقط خلال الشهر.

واستمر تراجع النشاط التجاري والطلبات الجديدة، متأثرا بضعف الطلب وارتفاع الأسعار وتقلب أسعار الصرف. وشهد التوظيف أيضًا انخفاضًا للمرة الثالثة خلال أربعة أشهر، وإن كان بشكل هامشي فقط، مما يعكس اتجاهات التوظيف المتباينة عبر مختلف القطاعات الفرعية.

"شهد الشهران الماضيان بعض التحولات الرئيسية في السياسة، وعلى الرغم من أننا لم نشهد بعد الكثير من التأثير على جانب النشاط، فقد كان هناك تأثير مادي على ضغوط الأسعار التي تواجه الشركات،" المدير المساعد للاقتصاد في S&P Global صرح فيل سميث بذكاء السوق.

واستجابة لانخفاض الطلب وضغوط التكلفة، أبدت الشركات الحذر في نشاط الشراء، مما أدى إلى زيادة مخزون المشتريات بشكل هامشي. واستمرت اضطرابات الإمدادات لكنها تراجعت قليلاً للشهر الثاني على التوالي.

وعلى الرغم من هذه التحديات، أشار استطلاع أبريل إلى تراجع كبير في الضغوط التضخمية، وهو ما يعزى إلى حد كبير إلى التدخلات السياسية الأخيرة التي أدت إلى تحسين توافر العملات الأجنبية. وأدى ذلك إلى تباطؤ ملحوظ في تضخم تكاليف المدخلات، حيث قامت الشركات بتعديل أجور الموظفين بأبطأ معدل في ثلاثة أشهر.

علاوة على ذلك، أظهر الاستطلاع ثقة كبيرة بين الشركات غير النفطية فيما يتعلق بتوقعات النشاط في العام المقبل، مع وصول المعنويات إلى أعلى مستوى لها منذ ستة أشهر.

وينبع هذا التفاؤل من التوقعات باستقرار سعر الصرف، وانخفاض الأسعار، وتحسن توافر المواد، رغم أنه لا يزال ضعيفا مقارنة بالمعايير التاريخية.

أخبار متعلقة