قطاع الأعمال الخاصة غير النفطية في مصر يسجل انخفاضًا هامشيًا في يوليو

أخر تحديث 2024/08/05 08:39:00 ص
قطاع الأعمال الخاصة غير النفطية في مصر يسجل انخفاضًا هامشيًا في يوليو

آراب فاينانس: أشارت شركات القطاع الخاص غير النفطي في مصر إلى تراجع متواضع في ظروف العمل في يوليو، مع انخفاض هامشي في الأعمال الجديدة والإنتاج، وفقًا لمسح مؤشر مديري المشتريات العالمي (PMI) التابع لشركة S&P Global Egypt والذي صدر في 5 أغسطس.

وأظهرت البيانات أن مؤشر مديري المشتريات (S&P Global Egypt) المعدل موسميًا سجل ثاني أعلى قراءة له منذ ما يقرب من ثلاث سنوات في يوليو عند 49.7، بعد الزيادة الأخيرة البالغة 49.9 في يونيو.

وكشف التقرير أن انخفاض المبيعات دفع الشركات إلى خفض المشتريات بعد أول زيادة في الطلب في يونيو وزيادة نشاط الشراء منذ عام 2021.

بالإضافة إلى ذلك، ظلت ضغوط الأسعار ضعيفة مقارنة بالسنتين الماضيتين، على الرغم من وجود مؤشرات على تكثيفها مع زيادة تكاليف المدخلات بأسرع معدل منذ مارس.

وأظهر المسح أيضًا انخفاضًا طفيفًا في الطلبيات الجديدة بعد فترة وجيزة من النمو في يونيو، في حين سجلت طلبات التصدير الجديدة زيادة للشهر الثالث على التوالي، مدعومة بتحسن الطلب من الأسواق الدولية.

وقال ديفيد أوين، كبير الاقتصاديين في شركة S&P Global Market Intelligence: "في حين أشارت بعض الشركات إلى تحول المد في الظروف الاقتصادية، لا سيما من خلال ارتفاع الطلب على الصادرات، فقد تم وصف ظروف السوق على أنها ضعيفة في أماكن أخرى".

ووفقا للتقرير، تحسنت توقعات الأعمال، حيث تتوقع الشركات غير النفطية توسعا في النشاط خلال الـ 12 شهرا المقبلة، لكن التفاؤل ظل عند مستوى ضعيف.

أخبار متعلقة