أدنوك تنتهى من الاستحواذ على حصة أو سي آي في فيرتيجلوب

أخر تحديث 2024/10/16 07:43:00 ص
أدنوك تنتهى من الاستحواذ على حصة  أو سي آي في فيرتيجلوب

آراب فاينانس: أتمت شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) صفقة استحواذها على حصة شركة أو سي آي جلوبال الهولندية - المملوكة لرجل الأعمال ناصف ساويرس - البالغة 50% في شركتهما المشتركة فيرتيجلوب المنتجة لليوريا والأمونيا، في صفقة بقيمة 3.62 مليار دولار.

وترفع الصفقة الحصة المملوكة لأدنوك في فيرتيجلوب إلى 86.2%، مع بقاء نسبة أسهم التداول الحر المتبقية في سوق أبو ظبي للأوراق المالية عند 13.8%.

ستقوم أدنوك بنقل حصصها في مشاريع الأمونيا منخفضة الكربون الحالية والمستقبلية إلى فيرتيجلوب بسعر التكلفة عندما تكون جاهزة لبدء التشغيل، مما يساهم في إنشاء منصة نمو عالمية للأمونيا منخفضة الكربون، ويرفع إجمالي الطاقة الإنتاجية لفيرتيجلوب من الأمونيا واليوريا بأكثر من الضعف، وفقا للبيان. وستحتفظ فيرتيجلوب بفريقها الإداري، بما في ذلك الرئيس التنفيذي أحمد الحوشي الذي سيترك منصب الرئيس التنفيذي لشركة أو سي آي.

سلمت شركة فرتيجلوب العام الماضي أول شحنة من الأمونيا الخضراء المعتمدة في العالم، وفقا لمعيار اعتماد "الشهادة الدولية للاستدامة والكربون"، والتي أنتجت في منشآت الشركة في مصر عن طريق الهيدروجين المصنع بالمحلل الكهربائي التجريبي في مشروعها التابع، قبل تصديرها إلى السوق الهندية.

أخبار متعلقة